أخبار الرياضات الإلكترونية

أعلى 10 ألعاب من حيث إجمالي الجوائز النقدية لسنة 2019

شهدت الرياضات الالكترونية في العام 2019 العديد من التطورات والتوسعات ، حيث استضافت أكثر من 4000 بطولة وتم دفع ما قيمته 211 مليون دولار أمريكي كجوائز لبطولات ألعاب الفيديو المختلفة، ويعتبر هذا المبلغ قفزة نوعية عن العام 2018 حيث كان إجمالي الجوائز المخصصة فيه تقدر بـ 163 مليون دولار أي انها زيادة بنسبة 29% في ضرف سنة واحدة.

لا عجب أن مجموع الجوائز المالية للبطولات المُخصصة للعبة Dota2 قد تخطت، وبفارق كبير، الجوائز المالية الخاصة ببطولة Super Bowl الأشهر على الإطلاق في أمريكا، وذلك في عام 2015. فقد أضحت الرياضات الإلكترونية صناعة مُربحة، يتكسب منها الملايين حول العالم.

وخلال عام 2019، تفوقت بعض الرياضات الإلكترونية على نظائرها من حيث مجموع الجوائز المالية، دعونا نلقي نظرة عليها:

إيرادات فورتنايت:

  • قيمة أعلى جائزة: 15.287.500 دولار
  • مجموع الجوائز: 64.367.332 دولار
  • عدد البطولات: 349 بطولة

تربعت لعبة Fortnite على عرش ألعاب الرياضات الإلكترونية كأعلى قيمة لمجموع الجوائز المالية. والحقيقة أن السبب الرئيسي وراء هذا النجاح هو شغف بعض المشاهير باللعبة، مثل مغني الراب الشهر “دريك”، الذي أعرب عن رغبته في تحدي اللاعب المعروف بلقب “نينجا”، وبالفعل أُجري التحدي، وتم بثه مباشرة على منصة Twitch.

وبالطبع، عاد هذا الأمر بالنفع على اللاعب “نينجا” وعلى اللعبة ذاتها، حيث إنها أصبحت اللعبة الأكثر مشاهدة على منصة Twitch.

الجدير بالذكر بأم نهائيات كأس العالم للعبة فورتنايت شارك فيها 100 لاعب من جميع أنحاء العالم وبلغ مجموع جوائز هذه البطولة 30 مليون دولار ، حيث توزعت النهائيات على بطولتين فردية وثنائية، وحصل الفائزون في الكأس على جائزة نقدية قيمتها 3 مليون دولار وفي حالة المباريات ثنائية يتقاسم كلا اللاعبين الجائزة فيما بينهما ، وفاز بجائزة الألعاب الفردية الشاب البالغ من العمر 16 عام ” Kyle Bugha Giersdorf ” وحصل على قيمة الجائزة 3 مليون دولار لوحده.

وعلى الرغم من كونها لعبة حديثة نسبيًا، إلا أنها تمكنت من حصد المركز الثالث من حيث مجموع الجوائز المالية على مدى تاريخ الألعاب الإلكترونية.

إيرادات دوتا 2:


  • قيمة أعلى جائزة: 43.330.069 دولار
  • مجموع الجوائز: 46.246.949 دولار
  • عدد البطولات: 196 بطولة

لا تزال تتفوق Dota2 على الرياضات الإلكترونية بل وعلى الرياضات التقليدية من حيث قيمة أعلى جائزة مُنحَت في مسابقة واحدة. وجدير بالذكر أنها لأول مرة تتراجع عن المركز الأول منذ أن احتلته في عام 2013، وهو نجاح باهر يُحسَب لصالح الشركة المُطوِّرة Vavle.

وعلى صعيد متابعة هذه اللعبة، اقتربت مشاهدات المباراة النهاية التي أُجريت بين فريق “OG” وفريق “Liquid”  من مليوني مشاهدة، بينما وصلت مشاهدة البطولة كاملة إلى نحو 88 مليون مشاهدة.

إيرادات كاونتر سترايك :

  • قيمة أعلى جائزة: 1.000.000 دولار
  • مجموع الجوائز: 19.265.460 دولار
  • عدد البطولات: 612 بطولة

مؤخرًا، طرحت شركة “فالف” لتطوير الألعاب نسخة مجانية من لعبة CS:GO وهو ما جعلها تُنافس بقوة، وتحقق أعلى عدد بطولات بمعدل 612 بطولة، بل وقد احتلت المركز الثالث من حيث مجموع الجوائز خلال عام 2019. وتحظى اللعبة بتفاعل كبير من الجمهور والمشاهدين مع بطولات المحترفين الخاصة بها.

إيرادات ببجي:

  • قيمة أعلى جائزة: 5.999.999 دولار
  • مجموع الجوائز: 12.483.482 دولار
  • عدد البطولات: 66 بطولة

حققت PUBG رقمًا قياسيًا من حيث عدد لاعبيها الذي وصل إلى 1.3 مليون لاعب، خلال عام 2017. وعلى الرغم من أن اللعبة قد تراجعت من حيث عدد المشاهدات على منصة Twitch، إلا أنها لا تزال تحتفظ بشعبيتها في بلد منشأها، كوريا الجنوبية. وهو ما جعلها تتمكن من تحقيق جوائز مالية في البطولة العالمية الخاصة بها، فاقت بكثير ما حققته في السابق.

إيرادات أوفرواتش :

  • قيمة أعلى جائزة: 3.500.000دولار
  • مجموع الجوائز: 9.117.036 دولار
  • عدد البطولات: 54 بطولة

وعن لعبة Overwatch، فالاستراتيجيات الجديدة التي أُضيفت إلى الشخصيات، واعتمادها على اللعب الجماعي أكثر من أي لعبة أخرى، جعلها تحتل المركز الخامس بقيمة جوائز تخطت تسعة ملايين دولار. ويمكن للمحترفين خوض غمار المنافسة في العديد من البطولات الخاصة بهذه اللعبة. والجدير بالذكر، أن جامعة كاليفورنيا قد خصصت فريقًا رسميًا ومنحةً تابعة لها لممارسة هذه اللعبة.

إيرادات ليج أوف ليجندز :

  • قيمة أعلى جائزة: 2.225.000دولار
  • مجموع الجوائز: 9.023.245 دولار
  • عدد البطولات: 160 بطولة

لا تزال لعبة League of Legends تنافس بقوة كونها واحدة من ألعاب المعارك الملكية التي تعتمد على الأسلوب الجماعي. ويُذكر أن المباراة نصف النهائية التي أُقيمت بين فريقي SK Telecom و G2 Esports في بطولة كأس العالم لعام 2019، قد حصدت مشاهدات مباشرة بلغت 4 ملايين مشاهدة، متفوقة في ذلك على Fortnite، وهما من الألعاب التي تعتمد على وجود ساحات معارك جماعية وتُلعب عبر الإنترنت والتي تتسم بمتعة لعبها ومشاهدتها.

إيرادات كول اوف ديوتي :

  • قيمة أعلى جائزة: 2.000.000دولار
  • مجموع الجوائز: 6.517.557 دولار
  • عدد البطولات: 38 بطولة

الجديد في هذه النسخة أن ستوديو Treyarch قد قرر التخلي عن طور اللاعب المنفرد، ولكنها لم تكن خطوة صائبة، حيث تمت إعادة هذا الطور مرة أخرى في إصدارات لاحقة. وفي نسخة Black Ops 4، تمت إضافة قدرات للمتخصص كانت مميِّزة لكل شخصية. ومن أطرف المعلومات عن هذه اللعبة، أن هناك ما يقرب من 100 مليون شخص قد قاموا بلعب نسخة واحدة على الأقل من نُسخها.

إيرادات أرينا اوف فايلور :

  • قيمة أعلى جائزة: 2.166.994دولار
  • مجموع الجوائز: 5.801.003 دولار
  • عدد البطولات: 16 بطولة

احتلت لعبة Arena of Valor  المركز الثامن بقيمة جوائز تخطت الخمسة ملايين دولار. وباعتبارها متاحة على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد والآي أو إس، فقد تخطت حاجز الصين لتعبر إلى البلدان الأخرى وتحجز مكانتها بين الألعاب الأكثر شهرة خلال 16 بطولة فقط. وقد أضافت الشركة المُطوّرة “تينسنت” بعض التعديلات إلى نسخة خاصة من اللعبة لتلائم بعض الثقافات الأخرى، مثل إضافتها لبعض الأبطال الخارقين أمثال بات مان ووندر وومان.

إيرادات هارثستون:

  • قيمة أعلى جائزة: 1.000.000دولار
  • مجموع الجوائز: 4.067.263 دولار
  • عدد البطولات: 36 بطولة

على الرغم من أن رصيدها من البطولات بلغ 35 بطولة رسمية فقط، إلا أن لعبة Hearthstone استطاعت أن تحجز مقعدها بين الرياضات الإلكترونية الأعلى من حيث قيمة الجوائز المالية، وأتت في المركز التاسع بإجمالي قيمة جوائز تخطت الأربعة ملايين دولار. ومنذ أن أُطلق كأس العالم الخاص بها في عام 2014، تمكنت اللعبة من تحقيق مليون دولار كقيمة لأكبر جائزة في ثلاث سنوات. وتمكن لاعبها الشهير وي لين شين من تحقيق أرباح بلغت 426 ألف دولار خلال هذا العام.

إيرادات رينبو سيكس سيدج :

  • قيمة أعلى جائزة: 2.000.000دولار
  • مجموع الجوائز: 3.965.737 دولار
  • عدد البطولات: 60 بطولة

تميزت Rainbow Six Siege بتعديل سمح للاعبين باستغلال الخريطة لصالحهم، على الرغم من أنها من نوعية الألعاب التي تُلعَب من خلال منظور شخصية واحدة FPS. وخلال عام 2019 فقط، حصدت هذه اللعبة عائدات تخطت حاجز المليون دولار أمريكي. وقد ساعد انتشار الرياضات الإلكترونية بصفة عامة على ارتفاع قيمة أكبر جائزة لهذه اللعبة.

برأيك، هل هناك ألعاب تستحق أن تكون بين هذه القائمة، لكنها أخفقت؟

الوسوم
اظهر المزيد

رامي العائش

إنسان مهووس بالألعاب الإلكترونية على الحاسب الشخصي بالتحديد و التكنولوجيا التي تتعلق بالألعاب و التي أعتبرها ثقافة عصرية ترفيهية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق