أخبار الرياضات الإلكترونية

إيرادات الرياضات الإلكترونية 2020

لا تستغرب إن طلب منك ابنك النقود لشراء رمز خاص للعبة على الانترنيت، وأخبرك أنه على وشك خوض مبارة إن كسبها ستدر عليه ملايين الدولارات وأنه سيصبح واحد من المشاهير بالكثير من العوائد المادية من خلال هذه اللعبة التي يمارسها أمامك من على حاسوبه.

إنه يقول الحقيقة فإنها الرياضة الإلكترونية التي غزت عالمنا بقوة.

الرياضات الالكترونية هو مصطلح يطلق على ألعاب الفيديو متعددة اللاعبين ، ينافسون بعضهم البعض على شكل فرق عبر الانترنت و يتخللها المنافسة والحماس ، مع وجود المشاهدون والمشجعون في اللعبة كما ويقام لها البطولات , المسابقات وكذلك الجوائز المالية والعينية وعادة ما تبث على الهواء مباشرة مع وجود خدمات التعليق الصوتي والتشجيع على غرار الرياضات الواقعية ، ومن أشهر الألعاب في الرياضات الإلكترونية: League of Legends، و Dota 2، و Counter-Strike: Global Offensive وألعاب كرة القدم وغيرها . وذكرت اخر الاحصائيات وفقا لتقرير شركة نيوزو 2019 ;بأن أعداد المشاهدين والمتابعين للرياضات الالكترونية تزداد بشكل كبير وملحوظ ، فمن العام 2016 للعام 2017 كان هناك زيادة بنسبة 19.3% على أعداد المتابعين والمشاهدين للرياضات الالكترونية ، حيث كان عدد المتابعين 192 مليون مشاهد و 143 مليون متحمس وهاوي لتلك الرياضات في العام 2017 .

بينما في العام 2018 انخفض معدل الزيادة ليصل 13.8% ، حيث كان هناك 215 مليون مشاهد و 165 مليون من المتحمسين ، ليكون إجمالي حجم الجمهور 380 مليون. في العام 2021 ، تتوقع Newzoo أن معدل النمو السنوي سيكون حوالي 14 ٪. كما يتوقعون أن يرتفع عدد المشاهدين إلى 307 مليون ، وسيكون هناك 250 مليون من عشاق الرياضة الإلكترونية ، مما يجعل إجمالي عدد الجمهور 557 مليون .

 

من هنا يمكننا أن نلاحظ النمو المتزايد في عدد مشاهدي الرياضات الإلكترونية ، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو والتزايد في السنوات القادمة ، علما بأن هذه الزيادة لا تقتصر فقط على هواة هذه الرياضات بل يشمل ايضا الجمهور المشاهد العادي ، هذا على الأرجح نتيجة سهولة الوصول إلى الإنترنت ، أيضا زيادة الوعي بين الناس بأهمية ودور هذه الرياضات الالكترونية منذ بداية العام 2015 حيث كان هناك 800 الف شخص سمعوا عنها ولكن سرعان ما تغيرت هذه الارقام فبحلول عام 2017 ، ارتفع الوعي بالرياضات الإلكترونية إلى 1.28 مليار ، ووصل إلى 1.43 مليار بحلول عام 2018. و  1.57 مليار شخص في العام 2019.

وفقًا لتحليل Newzoo فان هناك زيادة في متوسط ​​الإيرادات يزيد عن 30٪ سنويًا ، حيث انه في عام 2016 ، بلغ إجمالي إيرادات الرياضات الإلكترونية 493 مليون دولار ازداد  بنسبة 33 ٪ في العام 2017 ، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 655 مليون دولار ، و في عام 2018 ، بلغ متوسط ​​الزيادة السنوية في إجمالي الإيرادات 38.2٪. حيث حققت صناعة الرياضات الإلكترونية إيرادات قدرها 906 مليون دولار. و تتوقع Newzoo أنه في عام 2021 ، ستحقق الرياضات الإلكترونية أكثر من 1.6 مليار دولار من إجمالي الإيرادات .

ومما لاشك  فيه بأنه مع تلك الزيادة الكبيرة على صعيد اعداد المشاهدين والايرادات يلزمها زيادة في المال الذي ينفق على مثل هذه الرياضات ، من جوائز وأرباح للاعبين حيث بلغ مجموع الجوائز ل 4166 بطولة أكثر من 1.1 مليار دولار . لذا كان متوسط مجموع جوائز البطولة حوالي 27500 دولار، و كان هناك انخفاض في إجمالي عدد البطولات في عام 2018 حيث وصلت 3489 بطولة. ومع ذلك ، ارتفع إجمالي الجوائز المالية إلى أكثر من 1.5 مليار دولار ، لذا تضاعف مجموع متوسط جوائز البطولة إلى حوالي 44000 دولار.

توضح هذه الأرقام أن هناك الكثير من الأموال في دورات الرياضات الإلكترونية أكثر من ذي قبل ، ويمكنك أن تتوقع زيادة أكبر في عام 2019.

كذلك أدت الزيادة في ايرادات الرياضات الالكترونية الى زيادة متوسط العائد لكل لاعب ، حيث بلغ متوسط ربح اللاعب الواحد 8,278.68 دولار ، في حين ازداد عدد اللاعبين النشيطون ليصل 18,832 لاعب لعبوا في البطولات , وكسب أفضل فريق في الرياضات الالكترونية جوائز مالية بأكثر من 24 مليون دولار من خلال لعب 1430 بطولة.

وبالحديث عن منصات العرض والبث المباشر لمباريات الرياضات الالكترونية ، فيتصدر اليوتيوب و Twitch القائمة من بين العديد من مزودي خدمات البث والعرض  حيث بلغ عدد متابعي البث على منصة تويتش 1,9966,477 متابع اونلاين و 69,561 قناة.

و شهد Twitch أيضًا زيادة في عدد الأشخاص الذين يشاهدون البث المباشر عبر المنصة ، حيث بلغ متوسط عدد المشاهدات المتزامنة 591809 في عام 2016 ، وارتفعت  إلى 1.28 مليون في عام 2019 وفقًا لموقع TwitchTracker، كما شهدت المنصة زيادة في عدد القنوات التي تبث على الهواء مباشرة في وقت واحد بنسبة 67 ٪ في عام 2018 مع 41100 من القنوات الحية المباشرة اما في العام 2019 ، كانت الزيادة حتى الآن 37 ٪ ، مع متوسط عدد قنوات 56700 قناة حية مباشرة ، لذلك هناك الكثير من الحركة والزيارات  على هذه المنصات ، مما يدل على أن عشاق الرياضة الإلكترونية نشيطون جدا .

الجدير بالذكر بأنّ أبرز المستثمرين في مجال الرياضات الإلكترونية هم البنوك والشركات الروسية، وسامسونغ، وعلي بابا، وأميركان إكسبرس، وأمازون، والعديد من الشركات العالمية الأخرى، حيث تعد سوقاً واعدة تدر الملايين، سواء من ناحية التسويق أو التمويل أو الترفيه أو الإعلان. وتعتمد إيرادات الرياضات الإلكترونية بشكل رئيسي على عقود الرعاية والإعلانات التي تشكل 69% من الإيرادات، ثم يليها حقوق البث ومبيعات التذاكر ومشتريات الألعاب. ومن هنا نستيقن بأن الرياضات الإلكترونية التي تعتمد بشكل رئيسي على تقنية الفيديو والبث المباشر اصبحت صناعة متكاملة بذاتها خلال السنوات العشر الأخيرة ولا زالت تتوعد بالمزيد …

الوسوم
اظهر المزيد

رامي العائش

إنسان مهووس بالألعاب الإلكترونية على الحاسب الشخصي بالتحديد و التكنولوجيا التي تتعلق بالألعاب و التي أعتبرها ثقافة عصرية ترفيهية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق