الكمبيوتر يتفوق على الإنسان مع هزيمة ذكاء اصطناعي لعباقرة Dota 2
أغسطس
08

الكمبيوتر يتفوق على الإنسان مع هزيمة ذكاء اصطناعي لعباقرة Dota 2

اجتمع مجموعة من أبرز عباقرة ومخضرمين لعبة Dota 2 حول العالم، واجتماعهم هذا لم يكن للاحتفال أو التنافس ضد بعضهم، وإنما لتحدي آلة ذكية.

 

نتوقع عندما يجتمع عباقرة اللعبة معاً أن يكون هنالك معركة شرسة وصراع متقارب مهما كانت درجة ذكاء هذه الآلة الاصطناعية، ولكن لم يكن بقدور Merlini و Fogged و Cap و Blitz أن يفعلوا أي شيء من هذا بل تلقوا معاً هزيمة نكراء.

كان الصراع في الواقع ضد الذكاء الاصطناعي المعروف باسم OpenAI Five وكان يقوده فريق من شركة OpenAI نفسها، والمفاجئ أنه كسح خبراء اللعبة ولقنهم شر الهزيمة، فلم يستطيعوا الوقوف بوجهه في لقائهم الأول، ونفس الأمر تكرر تماماً في لقائهم الثاني.

كادت الأمور أن تكون أسوأ من ذلك لولا أن قرر فريق الشركة أن يجعل الجمهور الحاضرين يختاروا بدلاً من الآلة مجموعة شخصيات الأبطال التي ستقاتل في اللقاء الأخير، وهذا جعل فرصة فوز الآلة بالمواجهة بنسبة 2.5% فقط، وهذه النسبة جاءت من الآلة نفسها عند تقديرها للأمور قبل البدء، وبالفعل تعرضت لخسارة قوية جعل النتيجة النهائية 2-1 ولكن لصالحها بكل تأكيد.

ما هو الذكاء الاصطناعي قد تسأل؟

الذكاء الاصطناعي هو المستقبل المتطور لعقل الآلة البرمجية، فعندما تلعب لعبة ضد جهازك الحاسب مثلاً، يتم استخدام هنا ذكاء اصطناعي بسيط للتعود على أساسيات اللعبة وفهمها، ولكن الأشهر الأخيرة شهدت تطور واضح في استغلال هذه الفكرة وتحويلها إلى ذكاء حقيقي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، واستطاعت الآلات التي تمتلك هذا الذكاء أن تتفوق على عباقرة الشطرنج والألعاب اليابانية القديمة وغيره من النشاطات التي دائماً ما امتاز بها البشر.

كيف تمكنت من الفوز؟

ببساطة عبر تعلم اللعبة ودراستها مع الوقت، الشركة التي طورت OpenAI Five وضحت أنها جعلت الذكاء الاصطناعي الخاص بها يعلم نفسه بنفسه عبر لعب Dota 2 ضد نفسه مراراً وتكراراً وفيما يعادل 180 سنة من اللعب، وكل هذا يُخزن في العقل البرمجي لهذا الذكاء ويجعله قادر على امتلاك ردة فعل أسرع بكثير من ردود الفعل البشرية.

‎نبذة عن Zaher