أخبار الرياضات الإلكترونية

أهم التفاصيل حول كأس العالم ليج اوف ليجندز 2020

كانت الأزمة الصحية العالمية سببا في تأجيل أو إلغاء معظم أحداث الرياضات الإلكترونية، و لكن يبدو أن Riot Games قد فضلت مواجهة المخاطر و تنظيم بطولة العالم للعبة League Of Legends رغم كل شيء، و سيتم ذلك في مدينة شانغهاي الصينية بين 25 سبتمبر و 31 أكتوبر، و طبعا لن تكون الأمور اعتيادية هذه السنة فمن الضروري اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية لكي يمر هذا الحدث الضخم دون مشاكل.

أول ما تم اعتماده في سبيل الحد من المخاطر هو تنظيم بطولة العالم للعبة League Of Legends  لسنة 2020 بشكل حصري في شنغهاي بدل تنظيمها في ستة مدن صينية كما كان مقررا، و على حد قول Riot سيمكن ذلك من التحكم في الأوضاع بشكل أفضل، هذا و قد أفصحت الشركة كذلك عن خطتها التي تقضي بتنظيم هذه البطولة العالمية لسنتين متتالين بالصين (2020 و 2021) لينتقل التنظيم بعدها إلى أمريكا الشمالية في سنة 2022.

أما اختيار الصين بالضبط كبلد مستضيف فهو راجع لكونها تضم أكبر عدد من اللاعبين، بحيث يزيد عددهم عن 720 مليون لاعب وفقا ل Niko Pertners ، أي أكثر من سكان الولايات المتحدة بأكملها، كما أنها تملك تجربة مسبقة باستضافتها لنفس البطولة سنة 2017، و فضلا عن ذلك تعتبر الصين الأولى عالميا من حيث نمو سوق الرياضات الإلكترونية، فقد أظهرت البيانات المقدمة من مجموعة iReserch Consultant  بأنه من المتوقع أن تبلغ إيرادات هذا السوق في الصين فقط 23.7 مليار دولار في السنة القادمة، ناهيك عن كونها أول دولة استطاعت إنعاش اقتصادها بعد تأثره بكوفيد-19.

و للإشارة هذا الحدث لن يكون الأول في شنغهاي خلال الأزمة الصحية الراهنة، فقد كانت المدينة مقرا لمعرض الألعاب الضخم China Digital Expo  المعروف ب ChinaJoy  بين 31 يوليو و 3 من الشهر الجاري، و من المرجح أن تستفيد Riot Games  من تجربة المعرض الناجحة و تطبق نفس الإجراءات الوقائية التي تم اعتمادها به، و يتعلق الأمر بإجبارية وضع الكمامات طوال الوقت و ضرورة قياس درجة الحرارة قبل الدخول، مع ذلك لا نملك بعد أي تصريحات رسمية تبين لنا الإجراءات الفعلية، كما لم يتم الإفصاح عن أي شيء بخصوص حضور الجماهير، غير أننا نعلم بأنه سيتم بث البطولة في القناة الرسمية لRiot  على منصة Twitch ، و ستتوفر كذلك فرصة مشاهدتها بطريقة Pro View  من خلال التسجيل في الموقع الرسمي للعبة League Of Legends ،  و بذلك يمكن تتبع مجريات المنافسة من مختلف الزوايا، بما في ذلك زاوية نظر كل لاعب على حدة .

و بالعودة للسنة الماضية سنجد أن الفوز ببطولة العالم للعبة League Of Legends  2019 كان من نصيب الفريق الصيني FunPlus Phoenix  بعد تغلبه على فريق G2 Esports  في باريس، ليحصل بذلك على كأس Summoner  و جائزة مالية بقيمة 835 ألف دولار،  و هي تمثل 37.5% من الجائزة الكلية التي بلغت قيمتها آنذاك مليونين و 225 ألف دولار. أما هذه السنة فقد خصصت للبطولة جوائز مالية تقدر ب 2.5 مليون دولار.

و لن يكون الحدث العالمي مختلفا فقط من حيث الإجراءات الاحترازية و قيمة الجوائز، بل طال التغيير كذلك اختيار الفرق المشاركة، ففي العادة يتم الاعتماد على بطولة MSI  لاختيار الفرق الأربع الأولى، و يخصص 12 مركزا للفائزين في البطولات الإقليمية لكل منطقة، أما هذه السنة فسيتم الاعتماد بشكل كلي على هذه الأخيرة بما أن MSI  قد تم إلغاؤه بسبب انتشار الوباء، و ستعطى فرصة المشاركة بالبطولة ل 24 فريقا بدل 16،  أما اختيارهم فسيكون على الشكل التالي:

  • أربعة فرق من كل من: LPL (الصين) و LEC  (اوروبا)
  • ثلاثة فرق من كل من: LCK (كوريا)  و LCS  (امريكا الشمالية)
  • فريقان من كل من: PCS (جنوب شرق اسيا) و VCS  (فيتنام)
  • فريق واحد من كل من: CBLOL (البرازيل)  TCL  (تركيا)  LJL   اليابان)  LLA   امريكا اللاتينية)  OPL  (أوقيانوسيا)  LCL  (كومنولث الدول المستقلة)

و هكذا على الرغم من أنها تواجه صعوبات في التنظيم أكثر من أي وقت مضى، لا تزال Riot  ملتزمة بتنظيم بطولة العالم للعبة League Of Legends ، و هذا حسب الشركة ليس استهتارا إنما هي محاولة لإعادة إحياء سنة 2020 و إعطاء اللاعبين و محبي الرياضات الإلكترونية شيئا يتوقون له بعد سلاسل التأجيلات و الإلغاءات التي أحبطتهم على مدى الأشهر الماضية، و قد أكدت Riot على ضرورة اتباع ارشادات المنظمات الصحية و السلطات المحلية من أجل ضمان سلامة كل اللاعبين و الفاعلين بهذا الحدث الضخم، فنأمل أن تنجح في مهمتها و لا يترتب عن ذلك أية عواقب.

الوسوم
اظهر المزيد

رامي العائش

إنسان مهووس بالألعاب الإلكترونية على الحاسب الشخصي بالتحديد و التكنولوجيا التي تتعلق بالألعاب و التي أعتبرها ثقافة عصرية ترفيهية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق