أخبار ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة Assassin’s Creed Chronicles: India

إذا نحن اليوم مع حقبة زمنية جديدة وقصة جديدة ومكان جديد وبطل جديد من السلسلة الفرعية Chronicles لسلسلة Assassin’s Creed، اليوم نحن مع إصدار Assassin’s Creed Chronicles: India فيا ترى ما الذي يخفيه لنا هذا الجزء الصادر حديثا ؟ الكثير من الأسئلة تطرح نفسها فهيا بنا نتعرف على الإجابات…

Assassin’s Creed Chronicles: India

إنّ الفترة التاريخية التي إستعرضتها لنا هذه اللعبة هي امبراطورية السيخ في الهند ولقد تقمسنا شخصية القاتل Arbaaz Mir الذي جبنا به أرجاء مدينة أمريتسار في سنة 1841، هذه المرة لم تكن مهمة البطل ملاحقة بعض الشخصيات المهمة وقتلها من أجل الإنتقام كما حدث في الإصدار السابق Assassin’s Creed Chronicles: China بل بالعكس وجب عليه هذه المرّة حماية بعض الشخصيات مع مهمة رئيسية تتمثل في البحث عن ألماسة كوهينور وإسترجاعها لكي …. نتوقف هنا فنحن لا نريد أن نفسد عليكم حب معرفة القصة بأنفسكم.

 assassins-creed-chronicles-india-2015-12-08-15-001_63yr

لعبة Assassin’s Creed Chronicles: India لم تشهد تغييرات جذرية وهذا أمر طبيعي ولكن في المقابل تمت إضافة بعض الأمور التي نوعا ما لم تجعل هذا الإصدار نسخ ولصق عن الإصدار السابق، فمن بعض الأشياء التي تم الإبقاء عنها هي المحافظة على الرسوم الجميلة والألوان الزّاهية ، فتصميم البيئة الإفتراضية وماحوته كان منسجما مع الحقبة الزمنية حينها مع تغيّر أماكن تأدية المراحل فلقد مررنا على أسطح القصور وداخل القصور والمنازل ومررنا أيضا بالكهوف الخ وكل هذه الأمكان حملت معها تصاميم مختلفة وإضاءة متغيرة …. وبالنسبة لتصاميم الشخصيات فلقد أعجبتنا حيث طغى على تصميمها معالم الهند من النسيج وطريقة حياكته وأيضا ملابس الجنود المحتلين البريطانيين، فبلا ريب هذا أكّد لنا من جديد أنّ شركة يوبي سوفت تحب أن تلعب بمشاعر اللاعبين في ألعابهم الصغيرة التي تقع تحت مسمى فن يوبي أو UBI ART ولكن هذه اللعبة رغم انها تشبه اللوحات الفنية الأخرى في عالم يوبي سوفت إلى انها مختلفة من عدّة جوانب،  فلقد تم الإبقاء على الجوهر مع صقله وذلك من خلال تقديم إضافات وتحسينا جديدة وجيدة، فبيئة الإفتراضية من البداية للنهاية ستجعلك تنسى اللعبة وستقوم بقضاء وقتك وانت تتأمل خلفيات المراحل الخلابة، هذا وقد خدمت المؤثرات البصرية اللعبة بطريقة ممتازة من خلال التصميمات الفنية الديناميكية المقتبسة من الهند والألوان الزاهية والعناصر المرئية، أمّا الموسيقى التصويرية فلقد لاءمت الجو العام وساعدتني شخصيا على الإندماج في الأحداث دون أن اشعر بالملل أو التوتر فلقد أتت الألحان بوتيرة هادئة وغير صاخبة.

Assassin’s Creed Chronicles: India

بالنسبة لأسلوب اللعب فلم يتغير بتاتا مقارنة بالإصدار السابق بل وأصلا إذا كنت ممن قام بتجربة لعبة Mark of the Ninja من قبل فلديك فكرة واضحة عن أسلوب اللعبة، وكالعادة تعتمد اللعبة على تشتيت انتباه الخصم وإخراجه من مكانه الآمن لاغتياله أو تجاوزه أو إسقاطه مغشيا  وذلك في بداية اللعبة بما أنّ البطل لم يكن في متناوله معدات حينها وهذه إضافة جديدة نوعا ما، وبعد عدة مراحل شرعنا في جمع المعدات المطلوبة. المعدات التي كنا قادرين على حملها معنا تتضمنت أسهما ، قنابل دخانية، صفارة و حلقة للرمي لتقطيع الأحبال، بالإضافة كنا قادرين على تعلم مهارات إضافية كان لها دور كبير في تسريع إنهاء المهام أكثر من السابق، الشيء الذي فعلا راق لنا بالمرّة هو أنّ بعض المراحل ستجعلك تستخدم المدافع والبنادق وكنا نأمل صراحة أن ترافقنا البندقية في المراحل فبلا ريب كانت لسوف تساعدنا كثيرا في تجاوز مجموعة من الأعداء بسرعة، فالبندقية أداة فعّالة ونتمنى أنّ تكون البندقية هي السلاح الرئيسي في إصدار Chronicles: Russia الذي سوف يتم إطلاقه الشهر القادم وبالتحديد في 9 فبراير.

Assassin’s Creed Chronicles: India

اللعبة قدمت خيارات أكثر من الجزء السابق منها أخذ أو سرقة الأشياء من الأعداء كقنابل أو أسهم أو حتى مفاتيح لفتح بعض الأبواب وأيضا كان بمقدرتنا فتح الأبواب من خلال فتح القفل بإستعمال أداة خاصة … ولكن لازال عنصر التخفي هو العنصر المهيمن على اللعبة بل هو العنصر المركزي لها، وبلا شك كان التخفي مفيدا باللعبة بشكل كبير، ومع ازدياد أعداد الخصوم ومع اقتراب نهاية اللعبة كان التخفي هو الطريقة المناسبة والأسهل للتقدم ولكن أحيانا وجب عليك التخلص من بعض الأعداء لكي تمر من النقطة التي يحرسونها بل في بعض المراحل تضعك اللعبة في مواجهة الأعداء رغما عنك، لكن اللعبة في الأخير تشجع اللعب بأسلوب التخفي بشكل كبير فهي تكافئك بميداليات ذهبية، فضية أو برونزية بناءً على أدائك (تخفي،قتل …)، ولكن تحصلنا على أفضل النقاط عند بقائنا مخفيين بشكل شبه دائم. نظام التخفي هذه المرّة حمل معه إضافة جديدة فبحيث وجب عليك البحث عن بعض الملابس لترتديها لكي تشبه السكّان المحليين وتبعد الشكوك عن مظهرك قبل أن تمر بنقطة مراقبة على عكس الإصدار السابق، طبعا التخفي أيضا في الأماكن المظلمة وبين الأعمدة إلخ… لازال متواجدا، إلا أنّ هذه مهمة ليست سهلة بالمرة ففي بعض المراحل التي فيها الكثير والكثير من الأعداء، وجدنا صعوبة في المروو وأخذ منا الأمر دقائق كثيرة وجهد كبير وذلك بسبب أداء الكاميرا التي لم ترينا كل ما نحتاج رؤيته وكنا نتوقع أن يتم إصلاح هذه الإشكالية التي ظهرت في الإصدار الفارط، فالكاميرا قريبة جدًا مما أبقي الأماكن المحيطة بنا ومواقع الأعداء خارج نطاق الرؤيا، ولكن تم توفير قدرة Eagle Eye لرؤية ما خارج نطاق الكاميرا ولكن هذا أمر مزعج فشخصيا لا أرغب في تعديل الكاميرا مرارا وتكرارا وتوقع مكان هبوطي بعد القفز أو لأي اتجاه ينظر الخصم، صحيح لم تكن مشكلة واضحة ولكنها تحدث بشكل متكرر كافي لإزعاجك.

Assassin’s Creed Chronicles: India

بعيدًا عن هذه المشكلة، التخفي بين مباني Chronicles: India ممتع جدًا، وذلك بسبب تواجد جميع عناصر Assassin’s Creed مع تحويلها لمنظور ثنائي الأبعاد ذكي، فلقد تمكنا من قتل خصومنا بالسيف، والخناجر الخفية وتسلق الجدران والاختباء في كومة من الأعشاب أو إخفاء الجثث والقفز من سطح إلى آخر أو حتى تنفيذ قفزات السلسلة المشهورة وبعض المراحل تستوجب عليك مواجهة الأعداء لكي تمر. من جهة أخرى اللعبة تتطلب منك سلك الطرق المرتفعة أو التنقل بين المباني المنخفضة ولابد أن تكون منتبها وتقوم بتحديد التوقيت المثالي، فعليك الانتباه إلى الأعداء المجاورين وعلى الأعداء الذين فوقك وتحتك إلخ… الأماكن المظلمة هي صديقتك في ألعاب التجسس وهذه اللعبة لا تستثني ذلك ولكن هناك من يتربص بك في هذه المناطق المظلمة لذلك تخوي الحظر فلقد إنكشفت طريقتك في التخفي… ومثل شخصية Jun فشخصية Arbaaz قادر على الاختباء خلف الأعمدة واستخدام الحبال للتنقل السريع، والاستخدام المتنوع لهذه المعدات سيشعرك بأنك تتحرك كالنينجا. الأمر فعلا ممتع للغاية إذا تمكنت من تجاوز تحديات المراحل من أول مرة ولكن ستواجه أحيانا مراحل صعبة بالمرة التي قد تجبرك على إعادتها أكثر من مرّة، لاحظنا أيضا أنّ صعوبة المراحل تطورت مقارنة بإصدار Chronicles: China، فلم نكن قادرين إنهاء بعض المراحل بالسرعة التي إنهينا بها الإصدار السابق، فبعض المراحل سبّبت لنا التوتر لأنّنا أعدناها كم من مرة قبل أن نعرف مليا ماذا نفعل بالتحديد وأيضا نختار الخطة والتوقيت المناسب، ففعلا يوبي سوفت قدمت مراحل جيدة جدا تتطلب التفكير قبل التنفيد. طبعا المراحل ليست كلها مبنية على التخفي فأحيانا مررنا بمراحل وجب علينا الهروب من مكان معين في وقت محدد وكان هذا تحدي مشوق … صراحة تنوعت أشكال المراحل وصعوبتها على عكس الجزء الماضي وهذا أمر تستحق شركة يوبي سوفت أن تشكر عليها، فنحن نرحب بالجديد والتغييرات.

assassins-creed-chronicles-india-2015-12-08-15-006_k8mn

في العموم، لعبة Assassin’s Creed Chronicles: India قدمت بدورها رسومات جميلة وأسلوب تخفي جيّد جعلا اللعبة ممتعة، ولو أنّ وجود العقبات مع الكاميرا والتحكم بالشخصية، التي كنا ننتظر إصلاحاها منذ الإصدار السابق ولكن هذا لم يحدث وفعلا تفاجئنا بهذا الأمر، لكانت اللعبة أفضل، والأمر الأغرب أنّنا كنّا غير قادرين على تعديل الأزرار الإفتراضية التي كانت غير متلائمة مع أمكان أصابع اليد على لوحة المفاتيح فلقد قمنا بتجربة نسخة الحاسب الشخصي للتذكير من جديد ووجدنا صعوبة في استخدام بعض الازرار، وليس هذا فحسب فتصويب السهام لإتجاهات معينة في وقت محدد كان أمر مستعصي ومزعج، في الأخير اللعبة جاءت بأداء ثابت ولكن كلاعب حاسب شخصي لم أتوقع أن يكون الحد الأقصى لمعدل الإطارات 60 ثانية ونحن دخلنا في سنة ميلادية جديدة.

الوسوم
اظهر المزيد

رامي العائش

إنسان مهووس بالألعاب الإلكترونية على الحاسب الشخصي بالتحديد و التكنولوجيا التي تتعلق بالألعاب و التي أعتبرها ثقافة عصرية ترفيهية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق